السبت، أغسطس 20

عندما يتحول شهر العبادات الى شهر المحرمات !!


هاهو ذا شهرنا الفاضل شارف على نهايته  ولا احد منا يفكر في تغيير عاداته بل انه يضيف اليها  اخرى تزيد الطين بلة  '' لالة زينة و زادها نور الحمام '' !
في البداية و تحضيرا لهذا الشهر المبارك ..  يضع البعض برنامجه الخاص لتمضية يومـه و آخرون لا يهتمون بذلك  '' المهم يدوزو نهارهم  حتى توصل بيهم الساعة للمغرب '' 
هناك من يظل اليوم بطوله فاتحا فاه امام شاشة التلفاز او على الشبكة العنكبوتية دون ان يرف له جفن و يقوم لقراءة آيات بينات من القرآن !
في حين ان البعض الاخر يمضي يومه في النوم الا من  رحم ربي!
على العموم  اليوم احببت التطرق الى مظاهر و اعمال يقوم بها الصائمون في رمضان  ! أينسون انهم في شهر فاضل ام انهم فقط يتناسون ؟
لعل ابرز مشكل يوجد في معظم الدول العربية هو مشكل اعداد مائدآت افطارهم  !
في مدينتنا تمارة مثلا .. طبعا الحال يختلف عن باقي المدن ( على حد اعتقادي ) ..
في تمارة يبدأ الناس في الخروج بعد صلاة الظهر .. فترى الحي الذي اسكنه يمتلئ عن آخره ( حينا يطلق عليه الشاريع او الشاريع اللي كايعمر مع اطالة ريــع  ) ^^ .. فهو ليس ككل الشوارع بالاضافة الى سكانه الكثر يأتي الناس من شتى البقاع للتخاطف على ما يملأ موائد فطورهم قبل ان يملأ معداتهم "كياكلو بعينيهم " ! فهذا يحمل في يده - بلاطو بيض و فوقه 10 مسمنات و 20 بغريرة و يزاحم الناس لشراء ورقة البسطيلة متعددة الاستعمال !
بالنسبة لي انا هي "مول الدار الرمزي" او كما يطلقون علي "المقتصدة" مع  انه شتان بيني و بين هذا اللقب O.o
عموما في كل يوم رمضاني انطلق على تمام الساعة 3 في اتجاه منزل صديقتي .. انتظرها لدقائق و احيانا لساعات ! ورغم انها دائما ما تكون سبب سماعي لكلمات من امي عن تأخري الا انني اعود الى فعلتي *.*"
اتجه و صديقتي اولا الى المحلبة احيانا نجد الحليب و احيانا اخرى نزور جل محلبات المدينة لنعود ادراجنا لاول محلبة زرناها 'وكنقضيو بحليب الميكة' فسكان المكان ما خلاو والو بطبيعة الحال !
ندير عجلتنا نحو المخبزة فنجدها ملآ عن آخرها لا نجد مكانا تطأ فيه ارجلنا تدخل احدانا وتطلب طلبين في طلب واحد
الكل يتخاطف نساء ورجال شباب وشيوخ لا احبذ الدخول في تلك المعمعة لذلك غالبا ما اعود ادراجي للمنزل خالية الوفاض ^.-
الا ذاك اليوم الذي دخلت رغما عني بسبب ضيوف  (سلطهم الله علينا)  '.' حيث حدثت لي طريفة  اثارت استيائي .. فقد جاء احدهم  و عندما وجد ذاك الزحام و علم انه ما ان يأتي دوره حتى يجد اللي دا الخبز داه فشتم من - تحت لسانه - و رمى جملة للجميع و بالاخص للنساء ' والله حتى انتوما يا العيالات ما بقيتو تحشمو حتى وحدة فيكم ما قادة تعجن ! تفو على زمان !
جل الرجال اتفقوا معه بطبيعة الحال ولانه كان قريبا مني ادرت وجهي نحوه و وجهت له نظرة تهكمية و سألته : نتا زعما داك الخبز لمن واخذو ؟ ليا انا راه لمرتك !
لم اعلم كيف نطقت تلك الحروف وكنت احمد الله انه ذهب الى حال سبيله و لم يتوقف ليسمعني كلمات انا في غنى عنها .. فقد كان ساخطا كما حالتي ><'

بالاضافة الى هاته العادات و المظاهر التي يلتزم بها سكان  مدينتنا نأتي الى اجمل عادة و التي غالبا تتم قبل الافطار بدقائق !
كل يوم وباقتراب اذان المغرب نغسل آذاننا بكلمات من النوع الرفيع ! فلسبب بسيط يقيم احد  - شماكرية الحي - الدنيا ولا يقعدها .. فيشتم ويسب و يكون لنا نصيب كبير بطبيعة الحال من هذه الافتتاحية الجميلة .. كما نشاهد حلقات متنوعة من برنامج المبارزة الحرة
هذا يقاتل اخر فقط لانه اسقط احدى الفواكه المعروضة للبيع على طاولته او لسبب اخر !! فتجده يحمل سكينا في يد و في اليد الاخرى -زرواطة- !  و كلما اقترب منه احدهم لتهدئته الا و هدده !
لا اعلم ان كان هؤلاء قد قرؤوا شيئا عن الصيام او على الاقل يعلمون شيئا عن شروط الصيام المقبول !
لكن على الارجح .. في تعريفهم الصيام هو الامساك عن شهوة البطن من طلوع الفجر الى غروب الشمس  من دون نية ولا هم يحزنون!

في النهاية ليس لي الا قول
تقبل الله منا و منهم ومن جميع المسلمين الصيام و القيام وسائر الاعمال المباركة
و الله يهديهم :)





4 التعليقات:

عزيز يقول...

ههههه مسكين تكرفستي عليه
نسا راسو وبدا كيسبكوم
رمضان مبارك

مدونة صفوان يقول...

هههههه يستاهل هاداك اللي عايرتيه
المهم شهر رمضان شهر العبادة و الغفران ليس شهر الأكل و النوم و التجول بالليل و السهر حتى الصباح كما يعتقد الكثيرون للأسف

محمد ملوك يقول...

رمضان ولى فاللهم تقبل واللهم أحينا حتى نصوم رمضانات أخرى بعيدا عن المحرمات
بالتوفيق والسداد
تحيتي ومودتي

Barcelonista يقول...

@ عزيز :
ايوا هو اللي ما عارفش يوزن كلامو ههه
علينا و عليك واخا متأخرة ف الرد هه

@صفوان :
ياك بعدا ^^
للاسف -.- الله يهديهم وصافي

@ محمد :
اللهم امين يا ربي
شكرآ


شرفني مروركم يا إخوان :)

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة